sweetso0os0o
بدأ تنفيذ العمل في مشروع المكنـز في بدايات عام 1994، وتم وضع خطة عمل لإنجاز المهمة والانتهاء من العمل بطباعة ونشر المكنـز في مطلع عام 1995، وقد تم الاتفاق على أن تتولى مؤسسة عبد الحميد شومان الإشراف على العمل ومتابعته من بدايته وحتى إصدار المكنـز. وقد كان التنفيذ وفق المراحل التالية :



 جمع المصطلحات:
قام الخبير المكلف بهذه المهمة بمراجعة المكانز العربية المتخصصة لاختيار المصطلحات المناسبة، علماً بأن مكنـز الجامعة الصادر عن جامعة الدول العربية عام 1987 وهو مكنـز متعدد اللغات (عربي-إنجليزي-فرنسي) عدّ كنقطة انطلاق كونه يضم ما يقارب 10000 مصطلح.

وقد تمت الاستفادة من مجموعة من المكانز المهمة والمتوافرة في ذلك الوقت إضافة إلى مكنـز الجامعة ومنها مكنـز البنك الإسلامي للتنمية الصادر عن البنك الإسلامي للتنمية في جدة عام 1992 وهو ثلاثي اللغة ويضم أكثر من 7000 واصفة، ومكنـز العمل الصادر عن منظمة العمل العربية/المؤسسة العربية للتشغيل في عام 1988 ويضم ما يقارب 7500 مصطلح، ومكنـز أجروفوك الصادر عن الفاو والذي تزيد عدد الواصفات فيه عن 14700 واصفة، ومكنـز المياه الدولي الصادر عن منظمة الصحة العالمية/مركز أنشطة صحة البيئة في عام 1990، وقد صدر بلغة واحدة مع أنه متعدد اللغات ويبلغ عدد مصطلحاته 4000 مصطلح.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه تم الاعتماد على أربعة من هذه المكانـز وهي مكنـز الجامعة، ومكنـز البنك الإسلامي للتنمية، ومكنـز أجروفوك، ومكنـز المياه الدولي كونها متوافرة إلكترونياً.

ثم جرى تجميع مصطلحات من الأطراف الثلاثة المشاركة في المشروع، حيث دققت وتم اختيار الصالح منها كواصفات أو استخدمت لإثراء اللاوصفات، إضافة إلى الرجوع للعديد من المراجع المختلفة مثل المعاجم والكتب المرجعية للوصول إلى تغطية متوازنة بين الموضوعات.
0 التعليقات

إرسال تعليق